الجمعة، 15 يونيو 2012

التسويق عن بعد

ما هو التسويق عن بعد؟
    التسويق عن بعد هو استعمال وسيط لاتمام هذه العملية مثال                        
موقع www.ebay.com  و amazon هو وسيط ويسمح لك بالقيام بالتسويق عن بعد

مـــــــــبادىء التسويق عن بعد
استقبلت الأوساط المالية والتجارية في جميع أنحاء العالم القرن الحادي والعشرين بشيء من الحذر والتفاؤل نظرا للتغيرات التي فرضت نفسها ومثلت تحديا للنظم التشريعية القائمة.
ويأتي في مقدمة هذه التغيرات ادخال واستخدام الحاسب الآلي في الاسواق المالية والتجارية حيث تتجه الشركات العالمية في التجارة الدولية? بشكل متزايد? نحو الاستفادة من الحاسبات الآلية وغيرها من الاجهزة الالكترونية لأداء العديد من الوظائف في مجال العمل التجاري مثل حفظ المعلومات ومتابعة الانتاج والمخزون ومراقبة النواحي المالية.
واصبح استخدام الحاسب الآلي في معالجة البيانات امرا مستقرا في كل ارجاء العالم? لكن القواعد القانونية المبنية على استخدام الرسائل الورقية في توثيق المعاملات التجارية الدولية والمحلية وكذلك في الدوائر الادارية في مرحلة ما قبل استخدام المعالم الآلية للبيانات قد تشكل عقبة أمام استخدام المعالجة الآلية للبيانات من حيث أنها تسبب بلبلة قانونية او تحول دون استخدام المعالجة الآلية للبيانات استخداما فعالا.
وبما ان التغلب على هذه المشاكل يتطلب وضع قواعد قانونية تتصل على وجه التحديد بالقيمة القانونية لسجلات الحاسب الآلي وتعالج موضوع اشتراط الكتابة والتوثيق والشروط العامة وسندات الشحن الا ان استخدام البيانات المخزونة في الحاسب الآلي على نطاق عالمي كادلة في الدعاوى القضائية وخاصة اشتراط الكتابة والتوقيع على المستندات واشتراط ان تكون المستندات ورقية قد أثار العديد من الصعوبات والمشاكل القانونية.
وعبارة التجارة الالكترونية هي عبارة رنانة شائعة الاستخدام لا ينحصر معناها بوضوح في عناصر معينة ولكن لديها قدرة على الارتباط مع العديد من المجالات والقضايا المهمة في وقتنا الحالي.
وقد جرت عدة محاولات لوضع تعريف لمفهوم التجارة الالكترونية لكن تلك المحاولات لم تصل الى وضع تعريف محدد حتى الآن.
وعرفت اللجنة الاقتصادية في الأمم منظمة الأمم المتحدة التجارة الالكترونية بأنها بث البيانات التجارية من حاسب آلي إلى حاسب آخر في قالب شكلي وقياسي.
اما رابطة المحامين الامريكيين فعرفتها بانها الطريقة التي ترسل بها البيانات التجارية الكترونيا بين حاسب آلي وآخر في اشكال موحدة قياسيا (مثل أوامر الشراء والفواتير واشعارات الشحن واشعارات التحويل النقدي) بديلا عن المستندات الورقية التقليدية.. وبصفة تقنية وغير ملتبسة .
وبالرجوع الى أسس وقوانين اللجنة البحرية الدولية نجد انها قد اعتمدت على التعاريف السابقة.

طرق التسويق عن بعد
  • بيع منتج على الموقع للتجارة الالكترونية .
  • التسويق للغير أو ما يسمى بالأفيلايت .
  • استغلال الموقع أو المدونة لبيع الخانات الاعلانية طبعا لمن له زوار بالمئات يوميا.
وقبل البدأ عليك أولا بتنزيل شريط جوجل (Toolbar Google ) وشريط اليكسا ( Toolbar Alexa ) لمتابعة نجاح العملية التسويقية عموما .
نعود للموضوع الاساس وهو التسويق الالكتروني لنعرض لأهم الأساليب والوسائل المتبعة فى هذا الغرض . ونظرا لتعدد هذه الاساليب والوسائل ونجاحها، ننصح باتباع برنامج يومي نلزم به أنفسنا من أجل النجاح والفاعلية . وما أحوجنا للتخطيط لكل أعمالنا .
  1. البريد الالكتروني : تبقى هاته الوسيلة من أولى الوسائل اتباعا ، وقد نصحنا بان يكون لدينا على الموقع او المدونة خانة تسجيل البريد الالكتروني للزوار ، وكذا فى كل اضافة لموضوع او تدوينة جديدة تبعث رسالة الكترونية بصفة ألية للمشتركين فى قائمتك البريدية ، فتحافظ بالتالى على وفاء زوارك المستهدفين .
  2. التسجيل فى جروبات جوجل وياهو (google – yahoo ) ولتحرص على اختيار الجروبات الاكثر أعضاءا وعددا وفى مجال اهتمامك طبعا ، وخاصية الجروبات ان رسائل الاعضاء تصل لكل عضو فى الجروب دفعة واحدة عند كل ارسالية .
  3. هناك خدمة اخرى يقدمها جوجل وياهو (google – yahoo ) وهي خدمة الاجابات عن أسئلة المبحرين على الشبكة العنكبوتية ، فبامكانك البحث عن اسئلة معينة تهم المجال الذى تسوق له ، وبالتالى افادة السائل بالرد عن سؤاله مع الاشارة لموقعك او مدونتك . وللتذكيرفانه بامكانك الأستفادة من خدمة جوجل فى هذا المجال ان كنت صاحب موقع أو مدونة بالعربية .
  4. مواقع الشبكات الاجتماعية والاكثر انتشارا فيس بوك (Facebook ) فبحصولك على عدد من الاصدقاء بامكانك اعلامهم بكل جديد لديك على مستوى التسويق الالكتروني طبعا ، كما انه بامكانك بعث جروبات فى مجال اهتمامك او الانضمام لجروبات فى الغرض ومراسلة أعضاءه ان كان ذلك مسموحا به فى الجروب طبعا. ولاننسى بالتأكيد موقع الشبكة الاجتماعية الصاعد بقوة تويتر ( Twitter ) والذى ان احسنت استغلاله يرجع عليك بفوائد جمة لا تقل او ربما تفوق ما تجنيه من غيره . مع انه هناك مواقع اخرى نذكر منها Viadeo,Linkedin,Friendfeed
  5. كتابة مقالات تسويقة تحتوى على روابط نصية تقود الى موقعك أو مدونتك وبامكانك البحث عنها فى محرك البحث جوجل ، ونذكر منها Ezinearticles كما أنه لجوجل موقعا للمقالات التسويقية العربية (Knol ) .ولا تنسى ايضا الموسوعة الحرة ويكيبيديا .
  6. التسويق الالكتروني عن طريق الفيديو ونشره فى موقع اليوتيوب الشهير (Youtube ) أو غيره من مواقع الفيديو الأخرى . فمقاطع الفيديو تنتشر كالنار فى الهشيم مع تذكيرك بوضع رابط المدونة أو الموقع .
  7. كتابة كتاب الكتروني مهما كان حجمه ، توزعه بالمجان مع تضمينه روابط المدونة أو الموقع . كمثال على ذلك كتابي الالكتروني ” خطوة” والذى أشرح فيه الخطوات العملية للحصول على بطاقة الماستركارد مجانا .
  8. التسجيل فى أدلة المواقع ، وهاته تصلح بالاساس فى سرعة أرشفة الموقع أوالمدونة فى محركات البحث . مع التذكير باختيار ادلة المواقع الاعلى عدديا فى البيج رنك جوجل ( Pagerank google) .
  9. واخيرا وليس اخرا المشاركة الايجابية بالتعليق فى المنتديات والمواقع ذات الصلة مع تضمين الروابط النصية لموقعك او مدونتك طبعا .



احصل على كتاب جديد :